عُيونٌ كَانِت هُنَا

اهلا بكمـ في سلطنتي .. هنا تجدون ثرثرتي

14‏/09‏/2011

اول يوم دراسي برفقة خالد وزملائه




لن انسى قصة نبي ادم عليه السلام لانني لقنت هذه القصة في يوم ما في احد المدارس ومع احد المعلمات .. لا اتذكر متى تحديدا وكيف كانت تفاصيل ذاك اليوم ، ولكن لن انسى القصة لان اخبرني بها طفل لم يتجاوز السابعة بعد .. حينما كنت في السبت الماضي اول يوم من ايام العام الدراسي الجديد في مدرسة اخي خالد .. طفل وعلى باب الفصل يستقبل زملائه فإذا بزميل له يدخل واسمه( ادم) ويقول : تفضل يا صاحب اسم اول رجل في العالم .. قلت : اش قلت ؟ ، اعاد ( يس ) جملته فقال / صاحب اسم اول رجل في العام النبي ادم .. خلق في الجنة وطلع من الجنة ورجع للجنة .. ربي قاله لا تاكل من هالثمرة بس هو كلها تعرفين ليش؟!! اندمجت معه واجبته : لان ابليس وسوسه .. قال : هيه ابليس قاله بتصير ملك وتعيش طول عمرك واصلا ابليس ماكان يبيه يصير ملك فوسوسه واكل منها وطلع نبي ادم من الجنة ... وصار لازم يعمل العبادات ويطيع ربه من اول وجديد لاجل يرجع مرة للجنة .. وسوى كل شي ورجع مرة ثانية للجنة


الغريب في الامر .. اخي خالد في نفس الفصل مع يس منذ العام الفائت ولم يسبق له وان حكى لي حكاية نبي ادم او حكاية اي نبي اخر سوى حكاية " يوسف عليه السلام " وهذه الحكاية عرفها من ملسل النبي يوسف الذي عرض على القنوات الفضائية منذ فترة .. ومؤخرا في الرمضان الفائت حكي لي حكاية النمل مع النبي سليمان وهذه اثر متابعته لكرتون بث في الجزيرة للاطفال عن قصص الحيوانات في القران الكريم ..اما حكايات خالد والتي يتم حكايتها في المدرسة ثم يعود ليحكيها مجددا فاغلبها لم تكن ذات صلة بقصص الانبياء او بقصص المشاهير العرب مثلا بل ان غالبيتها قصص الخيال .. جميل ان نحكي لصغارنا الاجمل ان نحكي لهم عن وقائع ... فهم رغم صغر عمرهم يفهمون فالاسلوب هو الذي يحقق الغاية .. تحية لأهل ( يس ) ولمن حكى لـ ( يس) تلك الحكاية .. وعقبالنا احنا لما نحكي لعيالنا واخواننا .. وطبعا ساحاول ان احكي لخالد ليحكي لغيره ..


فإن القصص تخلد في الذاكرة ليس بالتلقين او بالقراءة الجامدة .. وانما بالاسلوب المتبع في الحكي .. وهذا ليس فقط في القصص بل حتى المعلومة او النصيحة طريقة تقديمها للاخر هي من تساهم في بقائها وخلودها في الذاكرة ..






وضحى البوسعيدي


12/09/2011


ملاحظة /


** الصورة المرفقة لـ خالد وزملائه في الفصل - اول يوم دراسي لهذا العام ( يس ) صاحب الشنطة الزرقاء في اليسار


** ان اردت المشاركة بالتعليق حاول ان تعلق بـ غير معرف او مجهول - مدونتي تعاني من خلل فني :)


هناك تعليق واحد:

  1. الله يخلي خال لكم ويخلي (يس) لاهله

    ردحذف